العنف القائم على النوع الاجتماعي

يوجد (1205) مرجع في المنظومة

العنف الأسري :

هو ليس، حالة معزولة، وإنما هو هو فعل أو مجموعة من أفعال العنف التي يقوم بها الزوج أو الخطيب أو من له علاقة حميمية أو الأب الأخ أوكل من له صلة قرابة مع المرأة، ضد المرأة مسيئا استعمال قوته أو سطوته وسلطته فيقوم بإيذاء المرأة في جسدها أو نفسيتها.
العنف الأسري

العنف الأسري : هو ليس، حالة معزولة، وإنما هو هو فعل أو مجموعة من أفعال العنف التي يقوم...

العنف الجنسي:

هو كل فعل أو قول يمس كرامة النساء و يخدش خصوصية جسدهن، سواء تعليقات جنسية في الشارع أو عبر الهاتف أو مكان العمل.. أو من خلال محاولة لمس أي عضو من أعضاء جسمها دون رغبتها. وهناك عدة أشكال للعنف مثل: تزويج الفتيات القاصرات، الاغتصاب، مشكلة الختان، زنا المحارم، جرائم الشرف، التحريض على الدعارة، العلاقات الجنسية الشاذة، التحرش الجنسي، الخيانة الزوجية، عدم القيام بالواجبات الزوجية.
العنف الجنسي

العنف الجنسي: هو كل فعل أو قول يمس كرامة النساء و يخدش خصوصية جسدهن، سواء تعليقات جنسية في الشارع أو عبر الهاتف أو مكان العمل..

ختان الإناث:

تشويه الأعضاء التناسلية للإناث المعروف بالختان هو ممارسة تنطوى على تغيير أو إصابة الأعضاء التناسلية للإناث لأسباب غير طبية. وهو معترف به دولياً باعتباره انتهاكا لحقوق الإنسان. على المستوى العالمي. ويقدر عدد الفتيات والنساء اللاتى على قيد الحياة اليوم وقد تعرضن لشكل من أشكال الختان بين 100 إلى 140 مليون. وفى حالة استمرار الاتجاهات الحالية، ستخضع 15 مليون فتاة أخرى، بين سن 15-19 سنة، لهذه الممارسة بحلول 2030. ........
ختان الإناث

تشويه الأعضاء التناسلية للإناث المعروف بالختان هو ممارسة ....

العنف في مناطق النزاع:

تتعرض النساء أثناء الصراع المسلح والتشرد الى أشكال متعددة من العنف القائم على النوع الاجتماعي. ويمكن أن تشمل هذه الأفعال العشوائية من الاعتداء الجنسي من قبل العدو و القوات "الودية" ، أو الاغتصاب الجماعي باعتباره استراتيجية متعمدة من الإبادة الجماعية والاستعباد الجنسي العسكري والبغاء القسري، و"الزواج" والحمل القسري، وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث، داخل المجموعات التي تتعرض للهجوم، باعتبارها وسيلة لتعزيز الهوية الثقافية. اجبار النساء على تقديم خدمات جنسية من أجل البقاء على قيد الحياة، أو في مقابل الطعام والمأوى، أو "الحماية" .
العنف في مناطق النزاع

العنف في مناطق النزاع: تتعرض النساء أثناء الصراع المسلح والتشرد الى أشكال متعددة من العنف القائم على النوع الاجتماعي., ...

العنف الجسدي:

من أكثر أنواع العنف وضوحا، إذ غالبا ما يترك آثارا واضحة على جسم الضحية، ويستخدم فيه وسائل مختلفة في معظمها موجه لجسد المرأة مثل : الضرب، الجرح، اللكم، الركل، الدفع، شد الشعر وضرب الرأس بالحائط أو بجسم صلب، العض، التكبيل، الحرق، الخنق، الصفع، التهديد بالقتل أو محاولته، العنف المفضي إلى الموت، الرمي بالأجساد الصلبة، التهديد باستعمال السلاح الأبيض، التشويه الخ.
العنف الجسدي

العنف الجسدي: من أكثر أنواع العنف وضوحا، إذ غالبا ما يترك آثارا واضحة على جسم الضحية، ويستخدم فيه وسائل مختلفة في معظمها موجه ...

العنف لفظي:

هو أحد أشكال العنف المادية من سوء المعاملة التي قد تنطوي على الشتم، الإهانة، تحقير الطرف الاخر. الإساءة اللفظية غالبا ما يتداخل مع سوء المعاملة العاطفية. التلاعب والإكراه أشكال الاعتداء غير المادية التي تجمع بين الاعتداء العاطفي واللفظي، وهي وسائل تستعمل للسيطرة على الضحية وسلبها احترام الذات وثقتها بنفسها.
العنف اللفظي

العنف لفظي:هو أحد أشكال العنف المادية من سوء المعاملة التي قد تنطوي على الشتم، ...

العنف النفسي والعاطفي:

هو من أخطر أنواع العنف، لأنه غير محسوس و غير ملموس ولكنه يدمر الصحة النفسية للمرأة و يبرز من خلال مختلف الأفعال اللفظية و التصرفات الهادفة إلى الإهانة أو المس بالحرية و الاستقلالية مثل: منع المرأة من ممارسة الأعمال التي تحب القيام بها كمواصلة التعليم، أو القيام بأنشطة رياضية. ومن أشكاله: الشتم و السب، السخرية، عدم توجيه الكلام بشكل متعمد، عدم إشراك المرأة في قرار يهمها ويهم أسرتها، التخويف و التهديد، الهجر، الابتزاز، الغياب عن المنزل، الخيانة الزوجية، الحرمان العاطفي.
العنف النفسي

العنف النفسي والعاطفي:هو من أخطر أنواع العنف، لأنه غير محسوس و غير ملموس ولكنه يدمر الصحة النفسية للمرأة و يبرز من خلال مختلف...

زواج القصر:

يُعد زواج الأطفال انتهاكاً لحقوق الإنسان. وتبقى هذه الممارسة واسعة الانتشار على الرغم من القوانين المناهضة لها، ويعود ذلك جزئيا لاستمرار الفقر وانعدام المساواة بين الجنسين. ففي الدولة النامية تتزوج واحدة من بين كل 3 فتيات قبل بلوغها سن 18 عاما. وتتزوج واحدة من بين كل 5 وهي دون 15 عاما. يهدد زواج الأطفال أرواح وصحة الفتيات، ويقيد آفاق مستقبلهن. وفي كثير من الأحيان تحمل الفتيات اللاتي أجبرن على الزواج وهن لا تزلن مراهقات، مما يزيد خطر تعرضهن لمضاعفات الحمل أو الولادة. تعتبر هذه المضاعفات سبباً رئيسياً فى الوفاة بين المراهقات الأكبر سناً في البلدان النامية.
زواج القصر

يُعد زواج الأطفال انتهاكاً لحقوق الإنسان. وتبقى هذه الممارسة واسعة الانتشار ....

الجزائر مصر العراق الكويت لبنان‎ ليبيا‎ المغرب البحرين موريتانيا عمان فلسطين قطر‎ العربية السعودية السودان‎ الصومال سوريا تونس‎ الإمارات الأردن اليمن جيبوتي جزر القمر