اعرف عنا

في إطار استراتيجية الإقليمية لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي للدول العربية، وبالنظر إلى الدور القيادي الذي يقوم به صندوق الأمم المتحد للسكان عالميا وعلى أرض الواقع لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وبناء على الحاجة الماسة لتعزيز وتبادل المعارف حول هذه القضية، قرر المكتب الإقليمي لصندوق الامم المتحدة للسكان للدول العربية في شراكة مع مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر"، تطوير منصة افتراضية للمعلومات والدراسات والبحوث وغيرها من الأعمال ذات الصلة حول العنف القائم على النوع الاجتماعي لتبادل المعرفة بين الجهات الفاعلة. وتطوير مجموعة ممارسة لتكون آلية حاسمة لتعزيز التعلم وإثراء التجارب في كيفية مناهضة العنف و الاستجابة على المستويين الوطني والاقليمي. ويستند هذا التبادل المعرفي على كل من الرغبة للمشاركة، والرغبة في التعلم.

واستنادا إلى الخبرة البحثية والمعرفة حول هذا الموضوع، فان مركز "كوثر" هو الكيان الإقليمي الأنسب للصندوق للدخول معه في شراكة لتحقيق هذا المشروع. فمركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" يدير منصة افتراضية مماثلة حول قضايا المساواة بين الجنسين: بيت كوثر المرجعي حول النوع الاجتماعي والتنمية.

يتشارك كوثر والمكتب الإقليمي للصندوق للدول العربية في إدارة المركز العربي للمعلومات حول العنف القائم على النوع الاجتماعي.

أهداف المركز العربي للمعلومات حول العنف القائم على النوع الاجتماعي:
  • تعزيز تبادل المعرفة حول العنف القائم علة النوع الاجتماعي.
  • جمع الأبحاث المنشورة (العربية والإنجليزية والفرنسية) على العنف القائم على النوع الاجتماعي منذ سنة 2000
  • إقامة مجتمع الممارسة لتبادل الممارسات الجيدة والدروس المستفادة بشأن العنف القائم على النوع الاجتماعي.